أكون أو لا أكون
عناصر البناء الدرامي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عناصر البناء الدرامي  829894
ادارة المنتدي عناصر البناء الدرامي  103798 : " غريب النمر "

عناصر البناء الدرامي  777298259
أكون أو لا أكون
عناصر البناء الدرامي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عناصر البناء الدرامي  829894
ادارة المنتدي عناصر البناء الدرامي  103798 : " غريب النمر "

عناصر البناء الدرامي  777298259
أكون أو لا أكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكون أو لا أكون

أكون أو لا أكون .. منتديات ثقافيه تشمل العديد من المعلومات والأنشطة المختلفة القراءة للجميع والعلم والمعرفه واجب على الجميع , تحياتي غريب النمر
 
الرئيسيةمن أنا ؟أحدث الصورصفحتنا عـالـفـيس بوكالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

المواضيع الأخيرة
» لماذا اكره اخي ؟!
عناصر البناء الدرامي  Emptyالجمعة 08 أغسطس 2014, 2:15 pm من طرف Archer

» إنكسار .. قصة قصيرة
عناصر البناء الدرامي  Emptyالجمعة 28 فبراير 2014, 2:59 am من طرف Archer

» قصيدة بأحلم بإلخلود .. الشاعر " غريب النمر "
عناصر البناء الدرامي  Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 12:54 am من طرف Ali Abo Khalaf

» قصيدة و بقولها كلمات الشاعر علي خلف ناجي
عناصر البناء الدرامي  Emptyالسبت 09 نوفمبر 2013, 11:34 pm من طرف زائر

» قصيدة انا نازل مصر
عناصر البناء الدرامي  Emptyالجمعة 08 نوفمبر 2013, 4:10 pm من طرف زائر

» شاهد بالصور حيوانات فى قمة الأسترخاء حتما سترسم البسمة على وجوهكم
عناصر البناء الدرامي  Emptyالأحد 01 سبتمبر 2013, 4:15 pm من طرف Archer

» الـمـوت الـمفـاجـئ قصة قصيرة
عناصر البناء الدرامي  Emptyالجمعة 30 أغسطس 2013, 10:27 pm من طرف Archer

» عناصر البناء الدرامي
عناصر البناء الدرامي  Emptyالسبت 24 أغسطس 2013, 12:44 am من طرف Archer

» شجرة متوحشة تأكل كل شي يقترب منها...!!!
عناصر البناء الدرامي  Emptyالسبت 17 أغسطس 2013, 10:25 pm من طرف Archer

» هذه قصة حقيقية...... هل تعلمونها؟
عناصر البناء الدرامي  Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 6:39 am من طرف Archer


 

 عناصر البناء الدرامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Archer
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Archer


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 484
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 35
الموقع : https://ghareeb.roo7.biz\
المزاج المزاج : الحمد لله ( سعيد )
تعاليق : " أشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمد رسول الله "

**********************

"سبحـــــــــــــــــــان الله وبحمـــده
سبحــــــــــــــــــــان الله العظــــيم
وصــــــــلَ الله علـــــى نبينا محمــــد
وعلى آله وصحــــــــبه أجمعين"

لعب الأدوار
تعارف: " غريب النمر "

عناصر البناء الدرامي  Empty
مُساهمةموضوع: عناصر البناء الدرامي    عناصر البناء الدرامي  Emptyالسبت 24 أغسطس 2013, 12:44 am


1- الحبكة(plot) :
مصطلح غامض غير محدد,حتى ارسطو نفسه مثلا لم يضع مفهوما محدد لهذا المصطلح ,والبعض من النقاد اطلقوا عليه مجموعة تسميات فالبعض يقول انها قصة (story) والبعض الاخر يقول انها خرافة (myth) والبعض الاخر يسميها عقدة .
ويرى الباحث ضرورة التمييز بين هذة المصطلحات لانها تربك المعنيين بشؤون الدراما وتجعلهم يستخدمون المصطلح لاكثر من معنى ابتدائا ان الحبكة لاتعني القصة كما يذكرها البعض لان الحبكة تبنى على السبب والنتيجة في حين ان القصة سرد ووصف وحوار .ولاتتضمن القصة حبكة الاباحتوائها على السبب والنتيجة .فالحبكة هي تنظيم وترتيب الاحداث المنقولة عن القصة بشكل منطقي ومعقول . فالحبكة اذا تبنى على اساس السبب والنتيجة وهي( خط تطورالقصة ) (1) اي هي نظام ترتيب الاحداث المنقولة عن القصة واسلوب صياغتها بشكل درامي من مخيلة المؤلف الدرامي .او هي نظام بناء الاحداث على وفق علاقة سببية اما بالنسبة الى الخرافة فقد ميزها بعض الكتاب قائلين( يمكن تمييز الخرافة عن الحبكة وذلك بادراج الحبكة في النظام الذي يتابع فيه مجموع الاحداث (الحوافز المكونة للخرافة)داخل القصة فعليا .(2)اما ترجمتها بالعقدة فان من شان غموض المصطلح الاخير ان يثير الالتباس لهذا يرى بعض النقاد ان الحبكة ادق ترجمة من العقدة التي اشاعها بعض الكتاب لما توحي به هذه الكلمة من التعقيد(3) .وتقول بعض المصادر ان العقدة هي الجزء الذي يسبق الحل (Solution) .وقد يبدا بالمسرحية واحيانا يفترض وجوده قبلها .وتستمر العقدة حتى الجزء الاخير الذي فيه يصدر التحول من السعادة الى الشقاء او العكس.
تاسيسا على ذلك فان العقدة (crisis) هي جزء من الاطار العام للحبكة ,تبدأ مع بداية نقطة انطلاق الحدث وتنتهي عند الذروة (climax) ويؤكد الناقد الامريكي (وولتر كير) ان العقدة هي( الموقف الرئيس الذي ينشأ من مواجهة شخصيات المسرحية كل منهم الاخر او مواجهة كل منهم للظروف المحيطة به).(4)
تكلم (ارسطو) عن نوعين من الحبكة ,احدهما بسيطة واخرى معقدة وفضل الحبكة المعقدة على البسيطة لاحتوائها على عنصرين التعرف والتحول.وعند حديثنا عن البنية الارسطية .ان المبدأ التنظيمي السائد هو ترتيب الاحداث على وفق السبب والنتيجة .وباستعمال هذه الطريقة يضع الكاتب المسرحي في البدداية كل الشروط الضرورية التي تتطور منها كل الاحد-اث اللاحقة مثل دخول احدى الشخصيات في صراع مع رغبات شخصية اخرى كما نلاحظ في مسرحية (عدو الشعب) للكاتب النرويجي (ابسن) او مع رغبات ذاتية.والمحاولات التي تجري لرفع العقبات تصنع جوهر المسرحية ,وكل مشهد ينمو منطقيا من المشاهد التي تسبقه وليس هناك مسرحية بدون حبكة وفعل(action) ومع ذلك فان التفريق بين الحبكة والفعل امر اساسي يشبه التفريق بين الشكل والمضمون فالفعل هو الشكل والحبكة هي المضمون .


2- الشخصية (character): من الملاحظ تعددت الاراء بصدد الشخصية فمنهم من يرى ان الشخصية في المسرح كائن بشري يشار اليه في النص المسرحي بعلامات لغوية ويتقمصه ممثل ... على خشبة المسرح من خلال علامات غير لغوية او تلك القوى في المسرحية التي تنفذ الفعل المسرحي من خلال كينونتها الفردية وكلماتها واعمالها.(5) او هي ذلك المحرك الاساس للفعل المسرحي الذي يحدد الحبكة والحوار.او هي فكرة معقدة .اوهي ماتصنعه كل الافعال الدرامية التي يصدرها الفرد خلال مسار المسرحية .ذلك الانتقاء في قيم التنظيم الديناميكي للشخصية الانسانية الذي يستخدمه الفنان المسرحي لتقديم افكار مجردة اوصور ذهنية او اراء معينة متوخيا وضعها في قالب جمالي مليئ بالتشويق وميسور الفهم من قبل المتفرج .

وللشخصية ابعاد ثلاثة :

1- البعد الطبيعي
2- البعد الاجتماعي
3- البعد النفسي


4- اللغة (language): لقد عد ارسطو البعد اللغوي الذي اسماه البيان او الاسلوب (diction) العنصر الرابع للدراما ,ووصفه بالتعبير عن الافكار بواسطة اللغة وبانه طاقة تتواجد في كل من اللغة (الشعرية) الموزونة وفي النثر غير موزونة على حد سواء.(6) وحدد وظائف الاسلوب باكتساب القول الوضوح المعبر اولا وبتصعيده فوق مستوى الكلام الاعتيادي المالوف .واوضح ان الميل الى الاستخدام المفرط في للمفردات ذات المعاني المجازية يحول الكلام الى جعجعة لفظية مثلما تؤدي المبالغة في استخدام الكلمات النادرة الاستعمال الى صنع الكلام كما بين ان التصرف الوظيفي في اشكال المفردات باطالتها او تقصيرها او تحويرها يسهم في اكتساب الاسلوب وضوحا وبلاغة يتجاوز وضوح الكلام الاعتيادي المالوف. يعتمد الكاتب الدرامي الى تركيب ايقاع أي مشهد بحيث يبلغ ذروة داخلية مرسومة بعناية فان من شان هذه التقنية ان تنشط انتباه المتلقي عفويا الى المشاهد كلها. والحوار في كل مسرحية اكثر تجريدا وشكلية من الاحاديث اليومية الاعتيادية لان الكاتب الدرامي يعتمد دائما الى اصطفاء لغة ذات اسلوب تصعيدي مصاغ يتجاوز مايفعله أي انسان خلال احاديثه اليومية.


5- الفكرة (thought): هي عنصر له حضوره في كافة المسرحيات حتى المسرحيات التي تبدوا خالية من القصد لان الكاتب المسرحي لايستطيع ان يتجنب التعبير عن الافكار كما ان اسلوب ربطه للشخصيات والاحداث يعكس دائما وجهة نظره عن السلوك الانساني . ونستطيع ان نتصور الفكرة نوعا من النص الذهني الذي يلخص المعاني الاخلاقية ويشير الى المعاني الرمزية والاجمالية للمسرحية مثل (العين بالعين). ومهما كان المصطلح المستخدم للتعبير عن المغزى او الفكرة الاساس للمسرحية فانه ينبغي دائما ملاحظة ان استخدامه يمكن ان ينطوي على خطر تصور ان المسرحيه يمكن اختزالها ,لتقتصر على عبارة مقتضية اوجملة واحدة تمثل فكرتها المركزية.



المصادر

1- فن الشعر – ارسطو –ص50
2- فن الكاتب المسرحي –روجر بسفيلد الابن-ص189
3- الحياة في الدراما- اريك بنتلي-ص13
4- تشريح الدراما –مارتن اسلن-ص39
5- افاق المسرح العالمي – ابراهيم حمادة –ص12
6- النقد الادبي الحديث – محمد غنيمي هلال-ص72


تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghareeb.roo7.biz\
 
عناصر البناء الدرامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكون أو لا أكون :: المسرح والسينما-
انتقل الى: