أكون أو لا أكون
نصیر الدین الطوسی  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصیر الدین الطوسی  829894
ادارة المنتدي نصیر الدین الطوسی  103798 : " غريب النمر "

نصیر الدین الطوسی  777298259
أكون أو لا أكون
نصیر الدین الطوسی  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نصیر الدین الطوسی  829894
ادارة المنتدي نصیر الدین الطوسی  103798 : " غريب النمر "

نصیر الدین الطوسی  777298259
أكون أو لا أكون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكون أو لا أكون

أكون أو لا أكون .. منتديات ثقافيه تشمل العديد من المعلومات والأنشطة المختلفة القراءة للجميع والعلم والمعرفه واجب على الجميع , تحياتي غريب النمر
 
الرئيسيةمن أنا ؟أحدث الصورصفحتنا عـالـفـيس بوكالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

المواضيع الأخيرة
» لماذا اكره اخي ؟!
نصیر الدین الطوسی  Emptyالجمعة 08 أغسطس 2014, 2:15 pm من طرف Archer

» إنكسار .. قصة قصيرة
نصیر الدین الطوسی  Emptyالجمعة 28 فبراير 2014, 2:59 am من طرف Archer

» قصيدة بأحلم بإلخلود .. الشاعر " غريب النمر "
نصیر الدین الطوسی  Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 12:54 am من طرف Ali Abo Khalaf

» قصيدة و بقولها كلمات الشاعر علي خلف ناجي
نصیر الدین الطوسی  Emptyالسبت 09 نوفمبر 2013, 11:34 pm من طرف زائر

» قصيدة انا نازل مصر
نصیر الدین الطوسی  Emptyالجمعة 08 نوفمبر 2013, 4:10 pm من طرف زائر

» شاهد بالصور حيوانات فى قمة الأسترخاء حتما سترسم البسمة على وجوهكم
نصیر الدین الطوسی  Emptyالأحد 01 سبتمبر 2013, 4:15 pm من طرف Archer

» الـمـوت الـمفـاجـئ قصة قصيرة
نصیر الدین الطوسی  Emptyالجمعة 30 أغسطس 2013, 10:27 pm من طرف Archer

» عناصر البناء الدرامي
نصیر الدین الطوسی  Emptyالسبت 24 أغسطس 2013, 12:44 am من طرف Archer

» شجرة متوحشة تأكل كل شي يقترب منها...!!!
نصیر الدین الطوسی  Emptyالسبت 17 أغسطس 2013, 10:25 pm من طرف Archer

» هذه قصة حقيقية...... هل تعلمونها؟
نصیر الدین الطوسی  Emptyالجمعة 26 يوليو 2013, 6:39 am من طرف Archer


 

 نصیر الدین الطوسی

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Archer
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
Archer


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 484
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 35
الموقع : https://ghareeb.roo7.biz\
المزاج المزاج : الحمد لله ( سعيد )
تعاليق : " أشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمد رسول الله "

**********************

"سبحـــــــــــــــــــان الله وبحمـــده
سبحــــــــــــــــــــان الله العظــــيم
وصــــــــلَ الله علـــــى نبينا محمــــد
وعلى آله وصحــــــــبه أجمعين"

لعب الأدوار
تعارف: " غريب النمر "

نصیر الدین الطوسی  Empty
مُساهمةموضوع: نصیر الدین الطوسی    نصیر الدین الطوسی  Emptyالإثنين 18 فبراير 2013, 10:54 pm

أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي
(18 فبراير 1201 - 26 يونيو 1274)،

نصیر الدین الطوسی  Al-Tusi_Nasir

المعروف باسم نصیر الدین الطوسی
عالمفلكي وبيولوجي وكيميائي ورياضياتي وفيلسوف وطبيب وفيزيائي ومتكلّم ومرجع شيعي فارسي

كان ينتمي إلى طائفة الإسماعيلية، وبعد ذلك اعتقد في مذهب الإثنا عشرية
اعتبره العالم والمؤرخ ابن خلدون أحد أعظم علماء الفرس
حياته



نصیر الدین الطوسی  220px-Nasir_al-Din_Tusi

نصیر الدین الطوسی  Magnify-clip-rtl
صورة الطوسي على طابع بريدي إيراني أصدر في الذكرى 700 لوفاته


هو محمد بن محمد بن الحسن الطوسي، المشتهر بنصير الدين الطوسي وبالمحقق الطوسي. ولد في طوس
ـ وهي ناحية في منطقة خراسان في شمالي شرق إيران ـ واختلف في سنة ولادته،
ولكن أكثر المؤلفين على أنه ولد سنة 597هـ وكان والده محمد بن الحسن من
الفقهاء والمحدّثين، فتربّى في حجره ونشأ على يده.

الطوسي في قلاع الاسماعليين

انتقل نصير الدين من طوس الى نيسابور وهو في مطلع شبابه طلبا للعلم من كبار علمائها.وفي العشرين من عمره اجتاح المغول بقيادة جنكيز خان منطقة خرسان
واخذوا بتدمير مدنها الواحدة تلو الاخرى وقتلوا فيها من قتل وفر منهم من
فر.حتى ساد القتل والخراب واصبح الناس هائمين على وجوههم لا يعرفون اين
المفر.لكن قلاع الاسماعيليين كانت صامدة في وجه المغول.
أضطر الطوسي للجوء الى قلاع الاسماعليين المحصنة للنجاة من بطش المغول.وكان
هذا اللجوء بعد الدعوة التي قدمها ناصر الدين عبد الرحيم بن أبي منصور
حاكم قهستان والوالي على قلاع الاسماعليين الذي كان مهتما بالعلماء
والفلاسفةثم
طلبه علاء الدين محمد زعيم الإسماعيليين من واليه ناصر الدين فذهب به اليه
في قلعة ألَمُوت ، فاستبقاه علاء الدين عنده حتى توفي ، ثم استبقاه ابنه
الأكبر ركن الدين خورشاه.كان الطوسي الوزير المطلق لدى الإسماعيليين وأنه
بلغ عندهم رتبة أطلقوا فيها عليه لقب أستاذ الكائنات.ويذكر بعض المؤرخين
انه ذهب مرغما بعد ان تم اختطافه من قبل الاسماعليين واقتادوه الى "قلعة
الموت" (احدى قلاع الاسماعليين) وقضى تلك الفترة سجينا هناك.
كان الغزو المغولي الثاني بقيادة هولاكو حفيد جنكيز وكان هذا الغزو اكثر ضرواة من الغزو الاول فحتى قلاع الاسماعليين كانت عاجزة عن صد هذا الغزو.
فأرسل هولاكو إلى ركن الدين خورشاه يطلب اليه الاستسلام.وبعد ارسال عده
سفراء من جانب الاسماعيليين طلب هولاكو مجيئ ركن الدين بنفسه
للتفاوض.فاستشار ركن الدين خاصته وأركان دولته فأشاروا بالتسليم ليقينهم
بان المقاومة ميؤوس من نتيجتها، فمضى ركن الدين وبصحبته أولاده ونصير الدين
الطوسي والوزير مؤيد الدين والطبيبان موفق الدولة ورئيس الدولة ونزلوا من
قلعة ألموت مخلفين دارهم التي عمروها مائة وسبعا وسبعين سنة، وكان نزول ركن
الدين من القلعة وذهابه إلى هولاكو ايذانا بانتهاء دولة الإسماعيليين في
إيران.
فغدر هولاكو بهم فقتل ركن الدين ومن معه واستثنى من ذلك الطوسي والطبيبين
موفق الدولة ورئيس الدولة، إذ أنه كان عارفا بمكانة الطوسي العلمية
والفكرية، وعارفا كذلك بمكانة الطبيبين
الطوسي وهولاكو


كان المغول اكبر خطر يهدد الحضارة الاسلامية فكانت الامة الاسلامية في ذاك الوقت تعاني من الانقسام والانحلال وكانت الخلافة العباسية
في بغداد ضعيفة جدا بسبب الإنقاسامات على السلطة والفساد. اصبح الطوسي في
قبضة هولاكو الذي لم يكن يهتم لا بلفسفة ولا بالرياضيات التي كان يجيدها
الطوسي وانما كان مولعا بعلم التنجيم والذين كان يجيده الطوسي باعتباره من
كبار علماء الفلك.كما ان الطوسي كان من كبار الاطباء الذي يحتاجهم اي جيش يغزو بلدان غريبة لا يعرف انواع الامراض والاوبئة التي توجد فيها.
فاحتفظ هولاكو بالثلاثة وأمر بضمهم إلى معسكره ووجوب ملازمته اينما ذهب].
وهناك قصة تروي الحديث الاول الذي دار بين هولاكو ونصير الدين وكان هولاكو
قد سمع بالمكانة العلمية للاخير في علم الفلك فيقول :أنت تطلع إلى السماء؟
فقال له: لا ، فقال: ينزل عليك ملك يخبرك؟ فقال له : لا، فقال له : هولاكو،
فمن أين تعرف؟ قال نصير الدين: بالحساب، فقال: تكذب، أرني من معرفتك ما
أصدقك به، وكان هولاكو جاهلا قليل المعرفة فقال له نصير الدين: في الليلة
الفلانية في الوقت الفلاني يخسف القمر.

قال هولاكو: احبسوه إن صدق أطلقناه وأحسنا إليه، وإن كذب قتلناه فحبس
إلى الليلة المذكورة، فخسف القمر خسفا بالغا فاتفق أن هولاكو تلك الليلة
غلب عليه السكر فنام ولم يجسر أحد على انتباهه. فقيل لنصير الدين ذلك فقال:
إن لم ير القمر بعينيه وإلا فأغدو مقتولا لا محالة، وفكر ساعة ثم قال
للمغول: دقوا على الطاسات وإلا يذهب قمركم إلى يوم القيامة، فشرع كل واحد
يدق على طاسة، فعظمت الغوغاء ، فانتبه هولاكو بهذه الحيلة ورأى القمر قد
خسف فصدقه لاوآمن به، وكان ذلك سببا لاتصاله بهولاكو.

في عام (656هـ = 1258م) غزا هولاكو بغداد
مركز الخلافة العباسية وتمكن من احتلالها وقتل الخليفة العباسي وأحرقت
الالاف الكتب وقتل عشرات الالاف من سكانها وفر من استطاع الفرار حتى خلت
بغداد من السكان وتمكن الطوسي من انقاذ بعض العلماء مثل ابن الفوطي
.وتمكن ان ينتزع من هولاكو أمراً يقضي: بأن يقف عند باب الحلبة ويؤمِّن
للناس الخروج من هذا الباب، فأخذ الناس يخرجون جماعات كثيرة.كما استطاع ان
ينقذ عشرات الالاف من الكتب النفيسة والاثار العلمية
تمكن الطوسي بذكائه الفذ ان يتقرب من هولاكو وان يؤثر فيمن حوله وتمكن
من اقناع هولاكو ببناء مرصد فلكي كبير وبالفعل في عام 657هـ/1259م قام
بأنشاء المرصد الفلكي في مدينة مراغة وجعل منه أول أكاديمية علمية بالمعنى الحديث.حيث جمع فيها اكثر من 400 الف مجلد[13] تحوي على نفائس الكتب في مختلف العلوم وعلى العديد من الكتب التي انقذت من الدمار في بغداد.كما جمع فيه عدد كبير من العلماء مثل ابن الفوطي و محيى الدين المغربي وغيرهم كثير.

شعره


كان الطوسي ينظم الشعر في اللغتين العربية والفارسية ومن شعره العربي في حب الامام علي:

لو أنّ عبداً أتى بالصالحاتِ غداً ** وودّ كلّ نبيٍّ مرسلٍ وولي
وصام ما صام صوّاماً بلا ضجر ** وقام ما قام قوّاماً بلا ملل
وحجّ ما حجّ من فرضٍ ومن سنن ** وطاف بالبيت حافٍ غير منتعل
وطار في الجوّ لا يأوي إلى أحدٍ ** وغاص في البحر مأموناً من البلل
يكسو اليتامى من الديباج كلّهم ** ويُطعم الجائعين البرّ بالعسل
وعاش في الناس آلافاً مؤلّفةً ** عارٍ من الذنب معصوماً من الزلل
ما كان في الحشر عند الله مُنتفعاً ** إلّا بحبّ أمير المؤمنين علي


نصیر الدین الطوسی  250px-Tusi_manus

نصیر الدین الطوسی  Magnify-clip-rtl
كتاب الرسالة الإسطرلابية لنصير الدين الطوسي


أعماله


كتب نصير الدين في المثلثات، والفلك، والجبر، والهندسة، والحساب،
والتقاويم، والطب، والجغرافية، والمنطق، والأخلاق، والموسيقي، وغيرها من
المواضيع. كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحاً ومنتقداً.
ومن أشهر مؤلفاته :

"كتاب شكل القطاع"، وهو أول مؤلف فرق بين حساب المثلثات وعلم الفلك. يقول عنه كارادي فو :
"وهو مؤلف من الصنف الممتاز في علم المثلثات الكروية". ترجم إلى اللاتينية
والفرنسية والإنجليزية، وظل الأوربيون يعتمدون عليه لعدة قرون.

"التذكرة النصيرية"، وهو كتاب عام لعلم الفلك. أوضح فيه كثيراً من
النظريات الفلكية، وفيه انتقد "كتاب المجسطي" لبطليموس. ويعترف "سارطون"
بأن هذا الانتقاد يدل على عبقرية الطوسي وطول باعه في الفلك.


"تجريد العقائد" "تجريد المنطق" ="التذكرة في علم الهيئة" شرح التذكِرة -
التعليقات كتبها عبد العلي, البرجندي, ومن نظّام نيسابوري. "زيج الإيلخاني"
يشتمل على حسابات أرصاده التي قام بها خلال اثنتي عشرة سنة ؛ "كتاب قواعد
الهندسة" ؛ "كتاب في الجبر والمقابلة" ؛ "كتاب ظاهرات الفلك" ؛ "كتاب تحرير
المناظر" في البصريات. وقد كتب نصير الدين مصنفاته بالعربية والفارسية،
وترجمت إلى اللاتينية وغيرها من اللغات الأوربية في العصور الوسطى، كما تم
طبع العديد منها.

تحقيقاته



نصیر الدین الطوسی  220px-Tusi_couple

نصیر الدین الطوسی  Magnify-clip-rtl
رسم الطوسي حول مزدوجة الطوسي


الفلك


كان المفهوم السائد في الوقت الذي عاش فيه نصير الدين الطوسي هو مفهموم مركزية الارض -اي ان الارض هي مركز الكون-أنتقد الطوسي هذا النظام وحاول ايجاد بدائل له وحل الاكوانت.
تمكن الطوسي من ابداع طريقة رياضية عرفت فيما بعد بمزدوجة الطوسي نقضت نظرية أرسطو
والتي كانت تنص على ان الحركة اما خطية واما دائرية حيث أثبت الطوسي بانه
من الممكن ان تنتج حركة خطية من حركتان دائريتان.وأستعمل هذه التقنية لحل
أشكالية النظام البطلمي الاكوانت للعديد من الكواكب[14].لكنه لم يستطع ايجاد تفسير لحركة عطارد, والتي حلت لاحقا من قبل ابن الشاطر بالاعتماد على مزدوجة الطوسي. ويعتقد العديد من العلماء بان مزدوجة الطوسي وجدت طريقها لمكتبة الفاتيكان بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م لتصل الى نيكولاس كوبرنيكوس الذي اعتمد عليها في نظريته الشهيرة مركزية الشمس والتي غيرت علم الفلك جذريا وانهت الاعتقاد السائد بان الارض هي مركز الكون[15].


تمكن الطوسي ايضا ومن خلال ملاحضاته في مرصد مراغة والذي كان افضل المراصد في ذاك الوقت, أن يضع الجدول الادق لحركة الكواكب
في ذاك الوقت في كتابه الزيج الأخليني وأستغرق في ذلك 12 سنة. حيث يحتوي
هذا الكتاب على جدول فلكي لحساب مواقع الكواكب وأسماء النجوم وقد أستخدم
بشكل واسع حتى اكتشاف نظام مركزية الشمس لنيكولاس كوبرنيكوس. كما استطاع تحديد معدل الانحراف السنوي لمحور الارض وهي 51 درجة\سنة, وهي قريبة من الدرجة المكتشفة حديثا وهي 50.2[16].
تمكن الطوسي ايضا من يضع وصفا دقيقا لمجرة درب التبانة حيث قال في كتابه التذكرة ان درب التبانة مخلوقة من عدد هائل النجوم الصغيرة المتقاربة, ولشدة صغرها وتركيزها تبدو كرقع غيمية لذلك تكون قريبة من لون الحليب[17]، وهذا ما تم اكتشافه بعد ثلاث قرون عندما استعمل جاليليو التلسكوب ليكتشف بان المجرة مكونة من عدد هائل من النجوم الخافتة[18].

البيولوجيا (أو علم الأحياء)


الكيمياء والفيزياء


في الكيمياء والفيزياء، أبدع الطوسي صيغة لقانون بقاء المادة حيث كتب أن مادة ما هي قابلة للتحول ولكنها غير قابلة للاختفاء.وبالتالي قد سبق اكتشاف الاوربيين للقانون ب 500 عام[19].

الفقه


ألف الطوسي كتاب تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام ويتضمن بين فصوله الستة أثبات وجود الله وأثبات صفاته وأثبات أفعاله ثم اثبات نبوة الانبياء ومعصوميتهم من الخطأ وأثبات نبوة محمد ثم أثبات الأمامة ومعصومية الأمام من الخطأ وأثبات امامة علي بن ابي طالب وأثبات المعاد ووجود الجنة والنار، ولا زال يدرس هذا الكتاب في المدارس الشيعية[20].



نصیر الدین الطوسی  15px-Cquote2
تصنيف
مخزون بالعجائب، وتأليف مشحون بالغرائب، فهو وإن كان صغير الحجم، وجيز
النظم، لكنّه كثير العلم، عظيم الاسم، جليل البيان، رفيع المكان، حسن
النظام، مقبول الأئمّة العظام، لم يظفر بمثله علماء الأعصار، ولم يأت بمثله
الفضلاء في القرون والأدوار، مشتمل على إشارات إلى مطالبَ هي الأمّهات
مشحون‏ بتنبيهات على مباحث هي المهمات، مملوء بجواهر كلّها كالفصوص، ومحتوٍ
على كلمات يجزي أكثرها مجرى النصوص، متضمن لبيانات معجزة، في عبارات موجزة


نصیر الدین الطوسی  15px-Cquote1
—علاء الدين القوشجي[21]

المنطق


كتاب شرح الإشارات

الرياضيات


كان الطوسي هو أول من كتب في علم المثلثات بمعزل تام عن علم الفلك.حيث جعل علم المثلثات فرعا مستقلا في الرياضيات البحته.
cوالطوسي هو أول من استعمل الحالات الست للمثلث الكروي القائم الزاوية.
وهو الذي صاغ قانون الجيب للمثلثات المسطحة [22]:


نصیر الدین الطوسی  220px-%D9%85%D8%B1%D9%82%D8%AF_%D9%86%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%88%D8%B3%D9%8A

نصیر الدین الطوسی  Magnify-clip-rtl
ضريح الطوسي في الكاظمية


نصیر الدین الطوسی  E420193c4516417f3cc365ec8c0ab528
وهو الواضع لقانون الجيب للمثلثات الكروية.ومكتشف قانون الظل .واثبت البراهين لكلا القانونين

تأثيراته


توفي الطوسي في بغداد يوم الغدير سنة 672هـ، ودفن في الكاظمية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghareeb.roo7.biz\
 
نصیر الدین الطوسی
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكون أو لا أكون :: ثقافة ومعرفة-
انتقل الى: